Friday 10 February 2017

الصندوق الأسود للحرب الإيرانية – العراقية ق3



تقرير عن الحرب المدمرة الثماني سنوات

الصندوق الأسود للحرب الإيرانية – العراقية التي طالت 2888يوماً

(3) 

القسم الثالث: تدخلات خميني فى الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة
يوم 26 فبراير عام 1979 أكد خميني لدى استقباله وفدا شيعيا من الكويت قائلا: «دولة اسلامية كبيرة يجب ان تسيطر على كل العالم» (الموقع الحكومي للدراسات العلوم الانسانية والثقافية)
فبراير عام 1979 عنونت صحيفة الرأي العام الكويتية: «طهران تريد تأسيس امبراطورية تحت اسم الاسلام !»
بعد مرور عقدين من الزمن اكد منتظري بشأن تلك الايام قائلا :« بعد انتصار الثورة اصيب  الإمام بغرور خاص. اصلا في عقليتنا نحن كنا نرى باننا سخرنا العالم  وكنا نقول بان الإمام هو القائد للعالم الاسلامي ولذلك في مجال السياسة الخارجية كل شعاراتنا كانت تدور حول تصدير الثورة وان الثورة لاتعترف بالحدود .. ان هذه الشعارات جعلت البلدان الجارة في خوف...»
«...ففي يوم من الايام قلتُ للإمام:... من الافضل ان نرسل وفود حسن النية الى البلدان الجارة لتبريد هذه التوترات  انه قال :اترك الموضوع !.. هو كان اصلا غير مستعد ان يسمع اسماء الحكومات»
برايي لو هو يعني خميني  كان يبدي  شيئا من المرونة لربما كانوا لايحصلون على بعض الحجج واخيرا بدأت  تتمهد ارضية الحرب..» (مصدركتاب ذكريات حسينعلي منتظري)
كتبت صحيفة بامداد يوم 14/ نيسان /1980نقلا عن منتظري نائب خميني آنذاك بالقول : «هذه الايام اخوتنا العراقيون يراجعوننا دوما ويقولون نحن نتوقع ان يقود الامام خميني الثورة  العراقية  كما قاد الثورة في ايران !»
 بعد خمسة ايام  يعني يوم 19 نيسان عام 1980 نشرت صحيفة كيهان والاذاعة والتلفزيون الحكومية  خطاب خميني الذي كان يثير الشعب العراقي والجيش العراقي للثورة ضد الحكومة العراقية آنذاك . في ذلك الخطاب قام خميني بتكفير رئيس الحكومة العراقية بشكل رسمي. وربما هذا كان اول مرة في تارخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدان حيث ان الرئيس الحكومة يقوم بتكفير رئيس بلد جار مستخدما الاساليب والالية الدينية. عقوبة الكافر حسب الشرع الذي كان خميني يروّجه هو القتل ! خميني في ذلك الخطاب لم يسمي رئيس البلد المجاوركافرا فقط وانما  سمّى مؤيّديه  كافر ايضا ودعا الشعب العراقي الى انهاء هؤلاء الكفرة . صورة من الصفحة الاولى لصحيفة كيهان آنذاك تبين بوضوح كل شيء:
الإمام يدعو الجيش العراقي الى الانتفاضة
تاريخ القاء كلمه خميني حسب صحيفة كيهان خمسة اشهر قبل بداية الحرب العراقية الايرانية.
ملخص بعض العبارات المستخدمة من قبل خميني في هذا الخطاب:
“صدام حسين حسب حكم الشرع هو كافر
انه يؤيد الكفار
انهوا جرثومة الفساد هذه
نحن نساعدكم
دمروا هذا الفاسد
انا اوصيهم
على جيش العراق
ان ينتفض
وان يدمر هذا الرجل!“
منذ ذلك الزمان تحول الاستفزاز ضد العراق الى احد اركان الاعلام السياسي اليومي لخميني.
واخيراً  بدأت الحرب العراقية الايرانية الواسعة يوم 2/9/1980 بقصف مطار مهرآباد بواسطة الطائرات العراقية. 

No comments:

Post a Comment

في إيران لا يوجد لدينا سجين سياسي؟!

في إيران لا يوجد لدينا سجين سياسي؟! بقلم: المحامي عبد المجيد محمد  كاتب حقوقي وخبير في الشؤون الإيرانية  @MajeedAbl نظام الشاه ...