Thursday 9 February 2017

الصندوق الأسود للحرب الإيرانية – العراقية ق2



تقرير عن الحرب المدمرة الثماني سنوات

الصندوق الأسود للحرب الإيرانية – العراقية التي طالت 2888يوماً

(2) 
القسم الثاني: احصاءات والارقام الخاصة بالحرب المدمرة نقلا عن مصادر نظام الملالي
قاموس الحرب الايرانية العراقية:
بدأت الحرب رسميا ومن جميع الجهات مع غارات واسعة شنتها القوة الجوية العـراقية يوم 22 من ايلول عام 1980.  وفي يوم 17 تموز1988 ارسل خامنئي بصفته رئيس الجمهورية رسالة الى الامين العام للامم المتحدة آنذاك (خافير بريز دوكوييار) وافق على تطبيق قرار598 لوقف اطلاق النار وهكذا انتهت الحرب التي استمرت ثمان سنوات غير ان اي اتفاق للسلام لم يوقع بين الطرفين لحد الان وان الحسم وحلحلة الدعاوي الحقوقية والمالية الناتجة عن الحرب مايزال يغمره التراب في الارشيف.
ارسل صدام حسين في الاسبوع الاول ما بعد الثورة في ايران موسى اصفهاني حفيد المرجع الشيعي  الشهير الراحل السيد ابوالحسن الاصفهاني الى خميني لتطبيع العلاقات  بين البلدين . و ارسل صدام رسالة مضمونها : يعتذر عن تعامله وهو مستعد لاي نوع من التعاون والتعويض تجاه الحكومة الجديدة... غير ان خميني لم يقبل بذلك.
ففي ايلول عام 1979 ارسل صدام حسين الذي كان قد اصبح رئيسا جديدا للعراق ما بعد احمد حسن البكرارسل دعوة الى المهندس بازركان رئيس الحكومة المؤقتة طلب منه ان يزور العراق لتحسين العلاقات بين البلدين غيران هذه الزيارة لم تتحقق ابدا.
ففي الوقت الذي كانت تبحث الحكومة العراقية عن ازالة التوترات السابقة وتحسين العلاقات مع الحكومة الايرانية الجديدة وقائدها خميني غير ان خميني وحاشيته دون الاهتمام بضرورة الاهتمام بعلاقات حسن الجوار والمبادئ الدبلوماسية كانوا دائما يستفزون البلدان الاسلامية في المنطقه خاصة العراق وكانوا يناشدون الشعوب في تلك البلدان بالانتفاضة ضد الحكومات تلك البلدن . 

No comments:

Post a Comment

في إيران لا يوجد لدينا سجين سياسي؟!

في إيران لا يوجد لدينا سجين سياسي؟! بقلم: المحامي عبد المجيد محمد  كاتب حقوقي وخبير في الشؤون الإيرانية  @MajeedAbl نظام الشاه ...